شباب السلامية
الرقى والتمائم كيف تكون 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا [img]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/8
شباب السلامية
الرقى والتمائم كيف تكون 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا [img]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/8
شباب السلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب السلامية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورسجلدخولمراسلة الادارةالتسجيل









 

 الرقى والتمائم كيف تكون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقربى
عضو مشارك
عضو مشارك
العقربى


عدد المساهمات : 10
نقاط : 53193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 40
البلد : الطود - العقاربة

الرقى والتمائم كيف تكون Empty
مُساهمةموضوع: الرقى والتمائم كيف تكون   الرقى والتمائم كيف تكون Emptyالثلاثاء 4 مايو - 6:26:18

- الرقى و التمائم كيف تكون






الرقى والتمائم كيف تكون 4385519221539564190




خير ما نستعين في هذا الجانب بعد الله عز و جل بكتاب تتويج العمائم بما جاء في الرقى والتمائم للشيخ محمد بن عبدالله الثبيتي



إن مسألة التوحيد هي أعظم مسائل الدين وأجلها وقد بين الله ذلك في قوله


إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ } (المائدة: 72)


وتتابع على هذا اهتمام الأنبياء فكان رأس الأمر عندهم – بدون استثناء – هو أمر التوحيد قال الله تعالى


{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ } الأنبياء25




وما من نبي بعث إلى قومه إلا ويدعوهم إلى عبادة الله وحده


{ وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ } يس61




ولهذا كانت حياة النبي صلى الله عليه وسلم حافلة ببيان التوحيد والتحذير من الشرك والبراءة من أهله فهي قضية القضايا وليس شيء يقدم عليها فها هو ذا يقول لمعاذ رضي الله عنه ( هل تدري ما حق الله على العباد وحق العباد على الله ؟ ) فقال معاذ الله ورسوله أعلم . فقال : ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ...)) أخرجاه في الصحيحين من طريق هشام الدستوائي عن قتادة عن أنس عن معاذ


الرقى والتمائم كيف تكون 929892189267698325



الرقى قال عنها الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :


هي التي تسمى العزائم وخص منه الدليل ما خلا من الشرك رخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العين والحمة . ا.هـ


أما التمائم فهي جمع تميمة


وقد عرفها الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله أيضا :


بأنها شيء يعلق على الأولاد من العين .اهـ



الرقى والتمائم كيف تكون 14968200641709129026 الرقى والتمائم كيف تكون 3858221341984001966




فتبين أن التمائم اسم جامع لكل ما يعلق لغرض جلب النفع أو دفع البلاء أو رفعه ويندرج تحتها مسميات أخرى كالودعة والخيط والحلقة والتولة وغيرها وهذه الأمور أعمال ظاهرة يتعلق بها القلب سنأتي عليها بالتفصيل واليك بعض أشكالها وصورها.



الرقى والتمائم كيف تكون 1590876800482477811




رسم توضيحي للخيوط التي تعلق




الرقى والتمائم كيف تكون 622219057769572896



رسم توضيحي لشكل من أشكال التولة



وأما التولة / فقد قال عنها الحافظ ابن حجر رحمه الله التولة – بكسر المثناة وفتح الواو واللام مخففاً – شيء كانت المرأة تجلب به محبة زوجها وهو ضرب من السحر. ا.هـ


والودعة / من الودع وهو شيء يخرج من البحر يشبه الصدف يتقون به العين


والوتر / هو خيط يجعل كالقلادة في عنق الإنسان أو في عنق الدابة وكانت العرب تتخذه اتقاء العين


ويدخل تحت هذه الأصناف كل قلادة أو خاتم أو حذوة حصان أو صورة أو سنابل من الحنطة أو أحذية أو سبح أو ما يسمى بالخمسة والخميسة مما يعلق لدفع بلاء أو رفعه أو جلب خير أو للحفظ تحت باب التمائم وسنذكر حكمها بالدليل كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وإليك بعض أشكالها.






الرقى والتمائم كيف تكون 3356148251056094781




شكل توضيحي لما يسمى بخمسة وخميسة وحذوة الحصان



الرقى والتمائم كيف تكون 1025326181807541400



من الاعتقادات الباطلة تعليق الأحذية اتقاء للعين




الرقى والتمائم كيف تكون 2792515521822187523




شكل لبعض السبح التي تعلق بالمنازل لاتقاء العين




الرقى والتمائم كيف تكون 584850735873692545




قبل أن نفصل في حكم الرقى والتمائم نذكر قواعد جامعة نافعة فنقول :




أولا / إن العلماء قد قسموا الشرك باعتبار حكمه إلى قسمين


1- شرك أكبر


2- شرك أصغر



والأصغر أنواع ومنه ما يسمى بشرك الأسباب وهو اعتقاد الشيء سببا ولم يجعله الله سببا ومن ذلك ما يكون من التمائم xxxس الخيط والحلقة ونحوها لجلب النفع أو دفع الضر


وضابط كونه من الشرك الأصغر أن صاحبها يعتقد فيها السببية فقط فهذا شرك أصغر وذلك أنه اعتقد فيها السبب والله لم يجعل فيها ذلك وفي ذلك أيضا أنها مخالفة لإرادة الله عز وجل وأمره في كونه


وأما إن اعتقد أنها بذاتها مؤثر وأنها قادرة على صرف الأخطار عنه وجلب المنافع له فهو من الشرك الأكبر الذي لا شك فيه



ثانيا / أن نفرق بين ما جعله الله سببا وبين مالم يجعله سببا فنقول يثبت الشيء كونه سببا بأحد طريقين :


الأول :


ما ثبت عن طريق الشرع مثل ما ثبت أن قراءة القرآن فيها شفاء من الأمراض وكذلك أوراد الصباح والمساء أو أكل سبع تمرات حتى لا يضر آكلها سم ولا سحر فهذه الأمور أسباب للحفظ في الدين والدنيا.



الثاني :


التجربة ( السبب الكوني المحض ) وضابطه أن تصح هذه التجربة بالعقل السليم الصحيح الذي لا يخالف النقل فأما إن خالف النقل فهو باطل غير معتبر وان زعم صاحبة النفع والتأثير بالتجربة


وما عدى هذين الطريقين يكون السبب فيها ممنوعا وغير مشروع



ثالثا / إن الحكم في الرقى والتمائم والتولة ونحوها يختلف باختلاف اعتقاد فاعلها واختلاف طريقته فيها على ما سيأتي تفصيله فأقول:



الرقى والتمائم كيف تكون 2037150510627924565




1- أن تخلو من الشرك أي من الاستغاثة والالتجاء بغير الله عز وجل ودعاء غيره سواء من نبي مرسل أو ملك مقرب أو ولي صالح وإلا اعتبرت شركا أكبر



2- أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته الواردة والثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .


3- أن تكون باللغة العربية وهذا محل خلاف و الصحيح تصح باللغة العربية وبغيرها لأنها من باب الدعاء .


4- أن لا يعتقد أن الرقية مؤثرة بذاتها بل هي سبب فقط.





الرقى والتمائم كيف تكون 6210613452013722558



أنها ممنوعة مطلقا وحكمها كما تقدم في القواعد أنه إذا اعتقد أنها مجرد سبب فهذا من الشرك الأصغر وان اعتقد أنها مؤثرة بذاتها فهو شرك أكبر


ويدخل تحت الشرك الأكبر كل ما علق أو اتخذ لدفع بلاء أو لرفعه أو لجلب خير أو لحفظ الأبناء أو الدواب أو نحوه مما يراد وكان بداخله طلاسم سحرية أو استغاثات بغير الله عز وجل لما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في تحريم السحر والاستغاثة بغير الله عز وجل ودعاء غير الله عز وجل وأنه من الكفر الأكبروالدليل على أنما حوت في داخلها على طلاسم سحرية أنه كفر أكبر قوله تعالى عن السحر ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سلمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون ما ينفعهم ولا يضرهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ) البقرة 102 وقال النبي ( اجتنبوا السبع الموبقات ... وذكر الشرك بالله والسحر ...) الحديث رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة



وآما الأدلة على ما حوت بداخلها على استغاثات بغير الله عز وجل فقد قال الله تعالى ( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا )


وقال الله تعالى


( سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون )


وقال الله تعالى


( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون )


وقال الله تعالى


( ومن يدعو مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون)




وأما إن كان المعلق لا يحتوي على شيء مما ذكر بل مجرد خيط أو ودعة أو حلقة أو حذاء أو خرز أو حذوة حصان أو نحوه مما يتخذ لجلب نفع أو دفع ضر ففيه التفصيل الذي سبق ذكره فمن اعتقد أنها تنفع وتضر وتجلب الخير وتدفع العين وترفع المرض وتحفظ الأبناء والدواب وأنها مؤثرة بذاتها فهذا من الشرك الأكبر



وأما من اعتقد أن هذه الأشياء مجرد أسباب فهذا من الشرك الأصغر لأن الله عز وجل لم يجعلها سببا وفي ذلك مشابهة لأعمال أهل الجاهلية ولذا وردت الأحاديث في حرمتها منها ما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وابن حبان من طريق يحي الجزار عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله بن مسعود عن ابن مسعود أن النبي قال ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) وهذا اسناد فيه جهالة ولكن للحديث طريق أخرى عن ميسرة بن حبيب عن المنهال ابن عمرو عن قيس بن السكن عن عبدالله بن مسعود وهي عند الحاكم ولعلها تعضد الطريق الأخرى. وكذلك ما رواه الامام احمد وابن حبان من طريق حيوة عن خالد بن عبيد المعافري عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي قال ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ) وفي رواية ( من تعلق تميمة فقد أشرك )



الرقى والتمائم كيف تكون 167169651928474564



1/ فلما فيها من تعلق القلب بغير الله.


2/ولأنها ليست سبباً شرعياً ولا قدرياً، واعتقاد أنها سبب تشريع مع الله،ومنازعة له في خلقه وأمره.


3/وأنها تفتح على العبد باب الخرافة، وتقوده إلى الشرك.


4/وأنها سبب للخذلان؛ لأن من تعلق شيئاً وُكل إليه.


5/ وأنها قد تحتوي على استغاثات بغير الله عز وجل كالاستغاثة بالنبي أو بأحد من الملائكة أو بالشياطين



وأما إن كان المعلق من القرآن أو الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أسماء الله الحسنى



فالقول في هذه المسألة أنه لا يجوز وهو رأي ابن مسعود وحذيفة رضي الله عنهما وهو ما يفتي به كثير من العلماء وذكروا لذلك عدة وجوه:



الأول / عموم النهي ولا مخصص للعموم


الثاني / سد للذريعة فإنه يقضي إلى تعليق ما ليس كذلك


الثالث / أنه قد يفضي إلى امتهان الشيء المعلق


رابعا / أنه قد يفضي إلى ترك السنة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة الأذكار والمحافظة عليها في أوقاتها كأذكار الصبح والمساء ودعاء دخول المنزل والخلاء وأدعية النوم فيترك المسلم ما يتعبد الله بها من الأدعية ويكتفي ويتواكل على ما علق



خامسا / أن الاستشفاء بالقرآن والأدعية المأثورة وردت في السنة بطريقة معينة فلا مزيد عليها.

اعجبنى فنقلته لكم
اسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقى والتمائم كيف تكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكون عضواً مميزاً..وتساعد في نجاح المنتدى؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب السلامية :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: